منتديات زاكورة سات

برامج كاملة للتحميل بالكراكات افلام اجنبي العاب كاملة
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ظاهرة تشغيل الاطفال في المغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amal
مشرفة منتدى الاسرة
مشرفة منتدى الاسرة


انثى عدد الرسائل : 370
العمر : 30
النشاط :
80 / 10080 / 100

تاريخ التسجيل : 08/01/2008

مُساهمةموضوع: ظاهرة تشغيل الاطفال في المغرب   الثلاثاء فبراير 19, 2008 4:54 am

ظاهرة تشغيل الاطفال في المغرب




أكثر من 600 ألف طفل يتم تشغيلهم بالمغرب

اعتبرت أمينة الدباغ المنسقة التقنية لمشروع "أدرس" أن ظاهرة تشغيل الأطفال القاصرين أصبحت تعد آفة اجتماعية تواجه المغرب في حربه ضد الفقر والتهميش واللاتمدرس وتفشي الأمية، موضحة أن عدد الأطفال المشغلين بالمغرب والذين تتراوح أعمارهم بين 7 و14 سنة، تجاوز 600 ألف حسب مديرية الإحصاء، ومؤكدة أن هذا الرقم مرشح للإرتفاع نظرا لأن الإحصائيات لا تشمل الأطفال الذين يدرسون ويشتغلون في نفس الوقت، الأطفال الذين يقومون بأشغال لايتم الإعلان عنها، والعدد الهائل من الأطفال الذين يشتغلون بالمنازل.

وأضافت الدباغ أن 78 في المائة من الأطفال المشغلين يتواجدون في العالم القروي، ورغم أن الأغلبية من صنف الذكور، إلا أن الفرق بين الذكور والإناث ليس كبيرا، إلا أنه إذا شملت الإحصائيات الأعمال المنزلية فإن نسبة الإناث ستتعدى بكثير نسبة الذكور. وإشارت كذلك إلى أن 84 في المائة من الأطفال يشتغلون في الفلاحة، و85 في المائة لصالح عائلاتهم (أي بدون مقابل)، أما الأطفال الذين يشتغلون في المدن فهم يتوزعون على قطاعات النسيج، والتجارة والأعمال المنزلية وميكانيكا السيارات، وغيرها.

من الجدير بالذكر أن القرارات المنبثقة عن اتفاق التبادل الحر الموقع بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، والمتعلقة بقانون الشغل، تشكل تعبيرا عن إرادة البلدين في احترام التزاماتهما المعلنة في إطار منظمة العمل الدولية. وفي هذا الصدد، أكد عبد العزيز آدوم مدير الشغل بوزارة التشغيل، خلال الندوة المنظمة الجمعة الماضية في دار أمريكا، بالدار البيضاء،أن الإتفاقية تضم مجموعة من القوانين التي تنظم العمل على مستوى البلدين، كما تشجع على الإمتثال الكامل لإتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 182 المتعلقة بحظر أسوأ أشكال تشغيل الأطفال واتخاذ إجراء فوري للقضاء عليها.

المغرب: الأطفال العاملون " المخفيين" يواجهون إساءة المعاملة

البنات العاملات كخادمات منازل محرومات من حقوق أساسية



عشرات الألوف الآلاف من البنات اللاتي يعملن خادمات منازل في المغرب يواجهن إساءات نفسية وبدنية كما يواجهن الاستغلال الاقتصادي ، هذا ما قالته منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير لها صدر اليوم.فالقانون المغربي يحرم هؤلاء الأطفال من حقوق العمل الأساسية ونادرا ما تعاقب السلطات المشغلين الذين يسيئون معاملة هؤلاء الأطفال.

تصف خادمات المنازل الأطفال الحاليات والسابقات إساءات بدنية وشفهية متكررة، والحرمان من التعليم ومن الطعام الملائم والرعاية الصحية، وأيضا التحرش الجنسي من قبل مشغليهن أو أحد أفراد أسرهم. بعض الخادمات قلن أن أصحاب العمل أجبروهن على العمل ضد إرادتهن وذلك باستخدام الضرب أو حبسهن في داخل المنزل أو رفضهم لأن يدفعوا الأجور المستحقة لهؤلاء اللاتي يرغبن في ترك العمل.
فعادة، تنقص الأطفال خادمات المنازل الصغار وفي الغالب الأميات، المهارات والفرص اللازمة لطلب المساعدة على ترك مكان العمل المسيء. مختبئات في المنازل الخاصة ، فإن الغالبية لا يلتحقن بالمدارس،و من النادر أن يخرجن باستثناء لشراء الطلبات، ولديهن فقط اتصال غير متكرر مع عائلاتهن. بعض البنات شجاعات أو يائسات بشكل كاف لكي يخاطرن بالهرب. ولكن أعداد اكبر منهن يتغاضين عن الإساءة لأنهن تنقصهن النقود والمعرفة المتعلقة بكيفية الرجوع للمنزل،و يخفن من تهديدات المشغلين باستخدام العنف أو إبلاغ البوليس عنهن أو يخفن أن يفقدن الطريق إلى المنزل أو يهاجمن إذا حاولن أن يعدن إلى منازلهن بأنفسهن.

فالقانون المغربي لا ينظم العمل في الخدمة المنزلية، ومفتشي العمل ليسوا مخولين أن يدخلوا المنازل الخاصة للتحري عن الانتهاكات المتعلقة بالحظر القانوني على أصحاب العمل بتشغيل أطفال تحت سن الخامسة عشر. نادرا ما يٌفعل البوليس والمدعون العموميون والقضاة الحماية المكفولة من قبل القانون الجنائي ضد إساءة المعاملة في الحالات المتعلقة بخدم المنازل الأطفال. أيضا فنادرا ما تضع برامج حماية الأطفال الحكومية عمل الأطفال كخدم منازل موضع الأولوية، هذه البرامج تعاني أيضا من التنسيق الضعيف وينقصها التمويل الكافي للتطبيق.و قليلة هي البرامج التي تبعد الأطفال بشكل فعال عن أسوأ أشكال عمل الطفل، بما فيه العمل في الخدمة المنزلية، والبرامج الموجودة كانت في الغالب برامج استطلاعية محدودة المجال والفاعلية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ظاهرة تشغيل الاطفال في المغرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زاكورة سات :: منتدى الاسرة ::  قسم المراة والطفل-
انتقل الى: