منتديات زاكورة سات

برامج كاملة للتحميل بالكراكات افلام اجنبي العاب كاملة
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 حافظي على أسنان طفلك منذ ظهور أول سن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amal
مشرفة منتدى الاسرة
مشرفة منتدى الاسرة


انثى عدد الرسائل : 370
العمر : 30
النشاط :
80 / 10080 / 100

تاريخ التسجيل : 08/01/2008

مُساهمةموضوع: حافظي على أسنان طفلك منذ ظهور أول سن   الجمعة مارس 07, 2008 7:40 am

الابتسامة الأولى للطفل تكون من أجمل وأعز اللحظات بالنسبة للأم والأب، وبظهور السن الأولى للطفل تصبح ابتسامته أجمل، فكيف تحافظين على صحة أسنان طفلك لتبقى ابتسامته جميلة ومشرقة؟
تظهر عادةً السنّة الأولى للطفل في عمر 6 أشهر تقريباً، وتختلف هذه المرحلة من طفل لآخر، فقد تمر ببساطة بالنسبة لبعض الأطفال، وقد تكون مؤلمة بالنسبة للبعض الآخر، يقول أطباء الأسنان:
(بشكل عام يجب أن تترك الأسنان لتنمو وحدها إلا في بعض الحالات التي قد يكون بها مشاكل)، على سبيل المثال، يتطلب الأمر اللجوء للطبيب إذا بدأ يتكون خرّاج في اللثة، أو إذا ظهر تورم أزرق اللون.
بمجرد نمو السن الأولى للطفل، ينصح أطباء الأسنان بأنه يمكنك استخدام فرشاة أسنان صغيرة أو قطعة رقيقة من الشاش ومسح أسنان الطفل بها ولكن دون استخدام معجون أسنان في هذه المرحلة.
أفضل وقت لتنظيف أسنان طفلك هو ليلاً قبل النوم مباشرةً حيث يقل إفراز اللعاب الذي يعتبر بمثابة المنظف الطبيعي، يمكن البدء في استخدام معجون الأسنان من سن سنتين ولكن ينصح الأطباء باستخدام المعجون الخاص بالأطفال لاحتوائه على نسبة أقل من الفلوريد، فقبل سن الرابعة لا تضعي معجون أسنان على مساحة الفرشاة كلها ولكن ضعي قطعة صغيرة فقط في حجم حبة البسلة، في البداية يجب أن تساعدي طفلك في غسل أسنانه لكي تطمئني على وصول الفرشاة إلى المناطق الصعبة عليه.
* ما هي أسباب التسوس المبكر للأسنان في الأطفال؟
أول تسوس للأسنان يمكن أن يصاب به الطفل هو التسوس الناتج عن سوء استخدام الببرونة وهو نتيجة استمرار الأم في إرضاع الطفل بالببرونة طوال الليل، فإن وجود اللبن باستمرار على أسنان الطفل يؤدي إلى التسوس، كما أن الأسباب الرئيسة الأخرى للتسوس هو الاستخدام الزائد للعسل والسكر، إذ إنه ليست المشكلة فقط في كمية السكر التي يتم تناولها ولكن في طول المدة التي يبقى فيها السكر على الأسنان، العصائر المضاف إليها سكر والمشروبات الغازية ضارة جداً بالأسنان، وتجنبي الخطأ الذي تقع فيه بعض الأمهات وهو تهدئة الطفل عن طريق إعطائه ببرونة بها مشروبات مضاف إليها سكر، المصاصات، الحلويات اللزجة، الشيبس، والمأكولات السريعة الأخرى التي تحتوي على نشويات تلتصق بالأسنان، كلها من العوامل التي تؤدي إلى تسوس الأسنان، لذلك فإن غسل أسنان الطفل ضروري بعد كل أكل سواء كنت تعتبرينه أكلاً صحياً أم لا.
هناك خطأ شائع يقع فيه الآباء والأمهات وهو عدم الاهتمام بالأسنان اللبنية.
معظم الآباء والأمهات يعتقدون أن الأسنان اللبنية ليست مهمة بما أنها ستتبدل بعد ذلك بالأسنان الدائمة، لكن الأسنان اللبنية تقوم بدورين مهمين:
تمكن الطفل من الأكل والكلام بشكل سليم، كما أنها تحفظ المكان للأسنان الدائمة التي ستظهر بعد ذلك، لذلك فإن علاج تسوس الأسنان في هذه المرحلة المبكرة هام للغاية لعدم فقد أية أسنان، فإن فقد سنّة في هذه المرحلة يعني أن أسنان أخرى ستحل محلها وعندما يأتي الوقت لظهور السنّة الدائمة لا تجد مكاناً لها، وينتج عن ذلك أسنان متراكبة، إذا كان ولا بد خلع إحدى الأسنان اللبنية يكون من المهم أن يضع الطبيب للطفل بديلاً يحفظ مكان السنة الفارغ. التغذية الصحية تؤدي إلى أسنان صحية تكون أقوى وأقدر على مقاومة التسوس هناك عناصر غذائية عديدة هامة تساعد على نمو أسنان صحية وكذلك على بناء الفك، يتضمن ذلك الفوسفور، فيتامين (د)، وبالطبع الكالسيوم، الأجبان الغنية بالكالسيوم على وجه الخصوص لها فائدتان: فهي مغذية جداً، وفي نفس الوقت تثير إفراز اللعاب، كما تعادل الأحماض الموجودة بالفم. ابدئي في الحال الاعتناء بأسنان طفلك اللبنية بتنظيفها جيداً وبالتأكد من تناول طفلك للغذاء الصحي، وتذكري أن ابتسامة الطفل تكون مشرقة فقط إذا كانت أسنانه صحية.
..... الرجوع .....
</TR>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amal
مشرفة منتدى الاسرة
مشرفة منتدى الاسرة


انثى عدد الرسائل : 370
العمر : 30
النشاط :
80 / 10080 / 100

تاريخ التسجيل : 08/01/2008

مُساهمةموضوع: صحة أسنان الطفل   الجمعة مارس 07, 2008 7:45 am


  • صحة أسنان الطفل




صحة أسنان الطفل

تعد مرحلة الطفولة من أهم مراحل الإنسان حيث يتميز بنشوء التكوين النفسي والحياتي ويهتم أطباء الأسنان في مرحلة الطفولة بوقاية الأسنان على اعتبار أن ما يصيب الأسنان اللبنية وفم الطفل من أمراض وأعراض قد تبقى معه طوال عمره .

والمشكلة الكبيرة التي تواجه العائلة عند زيارة طبيب الأسنان هي خوف الطفل من علاج طب الأسنان ، خاصة هؤلاء الذين يمتلكون في ذاكرتهم تجارب مؤلمة مع طب الأسنان لكن طبيب الأسنان يستطيع أن يسيطر على خوف الطفل من خلال فهمه لتفكير الطفل ، يؤكد علماء النفس إن عقل الطفل يكون مشغولا بفكرة واحدة في نفس الوقت ، لذا فإن طبيب الأسنان يلجأ إلى إشغال تفكير الطفل بأفكار مفرحة ومن خلالها يفهم الطفل أن طبيب الأسنان هو صديقه من خلال تبادل الأحاديث .

ظاهرة التسنين :

تسمى كتب الأسنان ظاهرة نمو الأسنان اللبنية باتجاه سطح اللثة والبزوغ من خلالها بظاهرة التسنين وهي تحدث ما بين عمر الستة أشهر والتسعة من عمر الطفل وهذه الظاهرة تختلف اختلافا كبيرا من طفل لآخر فنجد طفلا يعض الأشياء بلثته ويشعر بالألم وعدم الارتياح لمدة ثلاثة أشهر قبل بزوغ السن اللبني في فمه مما يؤدي إلى خلق العديد من الإرباكات والقلق لعائلته ظنا منها أن الطفل مصاب بمرض ما ، حين نجد أما تكتشف ذات يوم أن هناك سنا في فم طفلها بطريق الصدفة ودون أي سابق إنذار ودون أي أعراض تذكر .

زيارة طبيب الأسنان :

ينصح بأخذ الطفل إلى طبيب الأسنان في سن مبكرة ، حتى يعتاد الطفل على الأصوات و الروائح والجو العام في عيادة الطبيب وينصح بأن تتكرر هذه الزيارة كل ستة أشهر تقريبا وكلما بدأت هذه الزيارات في سن مبكرة ، كلما أصبح الطفل في حالة نفسية جيدة عند زياراته المستقبلية لعيادة طبيب الأسنان ، ولعل التقدم الحديث في تقنيات طب الأسنان خاصة الأوزون والليزر قد ساهم في تقليل الخوف عند الطفل .

العادات الصحية للطفل :

يجب أن يكون تنظيف أسنان الأطفال جزءا أساسيا من نظافتهم الشخصية اليومية ، يكون من السهل تنظيف أسنان الطفل عندما يكون الأب / الأم واقفا خلف الطفل ، ممسكا بذقن الطفل بإحدى اليدين ، يجعل هذا الوضع الوصول إلى الأسنان العلوية و السفلية سهلا عندما تبدأ الأسنان اللبنية بالظهور ، يجب أن تستخدم فرشاة أسنان مصممة خصيصا للأطفال مع مسحة بسيطة من معجون أسنان الأطفال من الضروري الإشراف على الطفل عند تفريشه لأسنانه بنفسه وذلك حتى سن السابعة تقريبا .

تستخدم فرشاة ناعمة صغيرة الرأس للتفريش في حركة دائرية ، تعطي وقتا كافيا لكل منطقة من الفم على حدة .

لا تنس تنظيف اللثة وخلف الأسنان بلطف يستحسن أن يكون تنظيف الأسنان كنظام يومي للطفل كل صباح وقبل ذهابه للفراش .

الغذاء وابتسامة الطفل :

السبب الرئيسي لتسوس الأسنان هو ليس كمية السكر في الأكل ، ولكن عدد مرات تناول السكريات في الأكل أو الشرب خلال اليوم الواحد ، احتمال إصابة أسنان الطفل بالتسوس لذلك من المستحسن حصر تناول السكريات في الأكل عند الوجبات الرئيسية فمن المفيد إعطاؤهم الجبن والخضر والفاكهة الطازجة وليس الفاكهة المجففة .

إن العديد من وجبات الأطفال المصنعة تحتوي على كمية كبيرة من السكريات لذلك يجب التأكد من قراءة محتوى العبوة كلما كان ذكر السكر في مقدمة المحتويات فذلك دلالة على احتواء الغذاء في العبوة على كمية أكبر من السكر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amal
مشرفة منتدى الاسرة
مشرفة منتدى الاسرة


انثى عدد الرسائل : 370
العمر : 30
النشاط :
80 / 10080 / 100

تاريخ التسجيل : 08/01/2008

مُساهمةموضوع: العناية بصحة فم وأسنان الأطفال   الجمعة مارس 07, 2008 7:53 am

العناية بصحة فم وأسنان الأطفال
إن الحفاظ على صحة الأسنان اللبنية هو المفتاح لصحة الأسنان الدائمة، حيث إنها تحفظ مكان الأسنان الدائمة بالفكين. فإذا فقد سن من الأسنان اللبنية بسبب التسوس فمن الممكن أن يظهر السن الدائم مائلاً بزاوية تسبب ازدحام وتراكم الأسنان الدائمة. وقد يؤثر هذا على طريقة النطق، المضغ، واستخدام اللسان عند الأطفال.
الطبقة الجرثومية (البلاك)

وهي عبارة عن ترسبات لزجة ولاصقة لا لون لها، وتنتج من امتزاج الجراثيم (البكتيريا) باللعاب وبقايا الطعام والسوائل التي تتجمع على الأسنان وخاصة في مناطق التقاء اللثة مع الأسنان. تبدأ هذه الطبقة بالترسب على الأسنان خلال عشرين دقيقة بعد استخدام فرشاة الأسنان، ومن هنا تأتي أهمية تنظيف الأسنان مرتين يومياً على الأقل وكذلك استخدام الخيط السني مرة واحدة على الأقل وذلك لإزالة هذه الطبقة حال تشكلها. وفي حالة عدم إزالة طبقة البلاك فمن الممكن أن تتصلب (تتكلس) وتتحول إلى ما يسمى بالجير، وعندها تصبح هذه الترسبات متماسكة جداً وملتصقة بقوة على سطح السن ولا يمكن إزالتها إلا بواسطة أدوات خاصة عند طبيب الأسنان أو اخصائي صحة الفم والأسنان. إن تشكل الجير يزيد من سرعة ترسب البكتريا ويعيق إزالتها بواسطة الفرشاة والخيط السني.

تسوس أسنان الأطفال الرضع:

إن من أخطر أنواع التسوس هو ذلك التسوس الذي يصيب الطفل الرضيع الذي تلجأ أمه إلى إرضاعه بواسطة الزجاجة، حيث تتعرض أسنان الطفل للسوائل الحاوية على السكر لفترات طويلة ومتكررة في اليوم ويكون الخطر على أشده حين تضع الأم طفلها في سريره لينام أثناء الليل أو النهار مع بقاء الزجاجة في فمه، ففي هذه الحالة فإن الأم تعطي للجراثيم الفرصة المناسبة لمهاجمة أسنان طفلها من كل الجهات لأن هذه الأسنان تكون محاطة بشكل كامل بالسوائل السكرية. ويعتبر هذا النوع من التسوس سريع التطور ويؤدي إلى تلف جميع الأسنان عامة والأسنان العلوية الأمامية خاصة بسرعة كبيرة إذا لم يتم اكتشاف الحالة وتقديم العلاج المناسب بأقصى سرعة ممكنة.

تسوس الأسنان عند الأطفال

يعتبر تسوس الأسنان من أكثر أمراض العصر انتشاراً بين الأطفال، ويرجع ذلك إلى عدم إزالة الترسبات البكتيرية المتواجدة في فم الإنسان بشكل طبيعي، حيث إن هذه البكتيريا تتغذى على السكريات الموجودة في الطعام، وتقوم بإفراز أحماض تؤدي إلى تحلل أو تآكل سطح الأسنان، وفي المرحلة الثانية، تبدأ البكتريا بالتغلغل في الجزء العضوي من السن وتقوم بإتلافه، وفي هذه المرحلة يظهر تسوس الأسنان على شكل نخر صغير يستمر في التغلغل حتى الوصول إلى لب السن مما يؤدي إلى التهاب العصب وما يرافقه من آلام حادة، وبعدها يظهر خراج سني على شكل انتفاخ في اللثة.

أسباب ألم الأسنان عند الطفل:

1- التسوس عندما يقترب من الأعصاب.

2- ظهور الأسنان في الفم (التسنين):

أعراضه

٭ ارتفاع درجة الحرارة.

٭ احمرار الخدين.

٭ انتفاخ (تضخم) اللثة.

٭ زيادة سيلان اللعاب في الفم.

٭ قد تسبب الإحساس بالألم في اللثة. يخف الألم بالعض على جسم بارد وناعم.

علاجه:

٭ استخدام علاج مخفف للألم بدون سكر.

٭ استخدام مرهم ظهور الأسنان.

٭ إذا لم يخف الألم يراجع طبيب الأسنان.

العناية اليومية لأسنان الطفل:

لتقليل الخطر من انتقال العدوى من الأم إلى الطفل، ولتقليل الإصابة من تسوس الطفولة المبكرة بجب علينا اتباع التالي:

1- الحفاظ على صحة الفم والأسنان للأم أو الشخص الذي يقوم بالعناية بالطفل، لتقليل احتمال انتقال البكتيريا المسببة للتسوس إلى الطفل.

2- اتبع التالي في تنظيف أسنان الطفل:

٭ مسح فم الرضيع بقطعة من القماش أو الشاش النظيف والمبلل بالماء بعد كل رضعه.

٭ عند ظهور الأسنان بالفم يمكن تنظيف فم الطفل بعد الرضاعة بالقماش أو الشاش كما ذكر، أو باستعمال فرشاة مخصصة للأطفال الرضع ولا يستخدم معجون الأسنان معها.

3- يجب عدم إعطاء الطفل العصائر أو المشروبات التي تحتوي على مواد سكرية بالرضاعة. (يمكن إعطاء الرضيع ماء بالرضاعة عند وقت النوم بدلاً من الحليب أو العصير).

4- التقليل من عدد الرضعات الليلية.

5- تأكد من استخدام النوع الجيد من حلمة الرضاعة، التي تشبه حلمة الثدي وتحافظ على شفتي الرضيع مغلقة، لتساعد على التنفس بصورة طبيعية.

6- عدم غمس حلمة الرضاعة في مواد سكرية (عسل أو مربى). أو إضافة السكر للرضاعة.

7- يجب تنظيف فم وأسنان الرضيع بالفرشاة والماء، عند إعطاء الرضيع الدواء في رضعته (الذي يكون عادة محلى).

8- يجب على الوالدين القيام بفحص أسنان الطفل باستمرار، وذلك برفع الشفة. فإذا لوحظت بقع بيضاء على الأسنان (كالطباشير)، فهذا يدل على بداية التسويس عند الطفل، أما إذا كان لون البقع بنياً أو اسود فهذا يعني وجود التسوس.

9- ابدأ بتقديم الفواكه والخضار تدريجياً في وجبة الطفل، حيث إنها تساعد على زيادة اللعاب لأنها تحتاج لمضغ أكثر. زيادة اللعب مفيدة للأسنان لأنها تخلص الفم من الأحماض وتزيد من ترسب الكالسيوم على الأسنان.

10- يجب زيارة طبيب الأسنان للمرة الأولى عند إكمال عامه الأول.

11- يجب على الوالدين منع الطفل من مص الأصابع التي قد تؤدي إلى تراكم الأسنان مما يستدعي علاج تقويم الأسنان.

العناية بصحة الفم والأسنان في الأعمار المختلفة للأطفال:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حافظي على أسنان طفلك منذ ظهور أول سن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زاكورة سات :: منتدى الاسرة ::  قسم الصحة و الطب-
انتقل الى: